الأنيميا او فقر الدم حالة مرضية متعددة الأسباب، ولعل أهمها وأكثرها شيوعاً فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، الذي يتسبب بانخفاض مستويات الهيموجلوبين Hemoglobin وهو المكون الرئيسي لخلايا الدم الحمراء، والمسؤول عن حمل الأكسجين إلى كافة خلايا الجسم، ونتيجة لذلك فإن فقر الدم الناتج عن نقص الحديد Iron deficiency anemia يؤدي لاختلال في كافة وظائف الجسم، وتعب عام نتيجة عدم حصول الخلايا على ما يكفي من الأكسجين.

**هل يمكن علاج الأنيميا او ما يعرف فقر الدم بالغذاء?
يمكن علاج هذا النوع من فقر الدّم باستخدام مكمّلات الحديد الغذائية، والتي يجب أن لا تؤخذ إلا بعد استشارة الطبيب، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنيّة بالحديد،كما أنَّ نقص حمض الفوليك، وفيتامين ب12 قد يؤثر في قدرة الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء.
وبشكلٍ عام؛ يجب أن تتضمن الخطةُ الغذائيّةُ المناسبةُ لفقر الدم ما يأتي:
*الأطعمة الغنية بالحديد. الأطعمة الغنية بفيتامينات ب وفيتامين ج.
*الأطعمة التي يمكن أن تحسن من امتصاص الجسم للحديد.
*تجنب الأطعمة التي قد تتداخل مع عملية امتصاص الحديد.

الخطة الغذائية المناسبة للمصابين بفقر الدم تتضمّن تناول مصادر الحديد، والفيتامينات الأخرى الضرورية لتكوين الهيموجلوبين، وخلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى الأطعمة التي تساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل،
ومن الأغذية المفيدة لفقر الدم: الأغذية الغنية بالحديد مثل: اللحم البقري، واللحوم الأخرى، والفاصولياء، والعدس، وحبوب الإفطار المدعمة بالحديد، والخضروات الورقية الخضراء الداكنة، والفواكه المجففة.الأغذية الغنية بفيتامين ج تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين ج على زيادة امتصاص الجسم لعنصر الحديد، ومن هذه الأطعمة: الفواكه الحمضية وعصائرها، والفلفل، والبروكلي، والطماطم، والبطيخ، والفراولة.الأغذية الغنية بالفولات او حمض الفوليك ،الخضراوات الورقية الخضراء الداكنة؛ كالسبانخ والبروكلي، والفاصولياء، والبازلاء، والعدس، والموز، والبرتقال .
الأغذية الغنية بفيتامين ب12 مثل: اللحوم، والدواجن، و الكبدة والأسماك، والمحار، والبيض، والحبوب، وبعض حبوب الإفطار المدعّمة، وبعض الخمائر.
**هناك أغذية يوصى بتجنبها لمرضى فقر الدم:
يمكن أن يُسبب شرب القهوة أو الشاي مع الوجبات خفض امتصاص الجسم للحديد بشكلٍ كبير، لذا يُنصح بتجنّب شربها قبل أو بعد ساعةٍ واحدةٍ من وقت الوجبة، كما يُنصح بتجنّب استهلاك مضادّات الحموضة مع الوجبات، والتي قد تؤدي إلى خفض امتصاص الجسم للحديد،وبالإضافة إلى ذلك هناك بعض الاغذية التي قد تتداخل مع امتصاص الجسم للحديد، مثل:الحليب، وبعض منتجات الألبان. الحبوب الكاملة. الأطعمة المحتوية على مركّب التانين Tanninsمثل: العنب، والذرة، والدُخْن الأطعمة الغنية بالجلوتين، مثل: المكرونة وغيرها من المنتجات المصنوعة من القمح، أو الشعير، أو الشوفان. الأطعمة المحتوية على الفيتات او حمض الفيتيك Phytic acidمثل: الأرز البني، ومنتجات القمح الكامل. الأطعمة المحتوية على حمض الأُكساليك Oxalic acid مثل: الفول السوداني، والبقدونس، والشوكولاتة.
**نصائح عامة للمساعدة على تحسين حالة فقر الدم:
شرب كميّةٍ كافية من الماء؛ للمحافظة على رطوبة الجسم.
ممارسة الرياضة بانتظام، ويجب التنويه إلى ضرورة الحذر عند البدء بممارسة الرياضة للأشخاص الذين يُعانون من الضعف العام نتيجة الإصابة بفقر الدم، ويُنصح باستشارة مقدّم الرعاية الصحية حول طرق ممارسة الرياضة بشكلٍ آمن.
الطهي بالأواني المصنوعة من الحديد، حيث إنَّ جزيئات الحديد تنتقل من أواني الطهي إلى الطعام، ويمكن أن تُوفر مصدراً مهمّاً للحديد،مع العلم أنّ هذا الأمر قد لا يكون مناسباً لجميع الأشخاص، إذ إنّ الحصول على كميّاتٍ كبيرةٍ من الحديد يُعدّ أمراً ضارّاً للصحة، ويرتبط بزيادة خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحيّة، ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الأواني.
الابتعاد عن التدخين، وذلك لأنَّ التدخين يزيد حاجة الجسم من الفيتامينات، كما أنَّ له تأثيراً سلبيّاً في الصحة بشكل عام.
وفى النهاية للوقاية من نقص الحديد، يجب اعادة النظر بالنظام الغذائي المتبع للتأكد من أنه يحتوي على ما يكفي من الأطعمة الغنية بهذا المعدن، وكذلك فيتامين C. وفي الوقت نفسه، يجب تجنب الإفراط في تناول الكافيين والكالسيوم بعد الوجبات مباشرة، حيث يمكن أن يضعف ذلك. امتصاص الحديد.
دمتم بصحة و عافية

د/ امانىً محمد بسيونى