تقرر افتتاح موسم جني الزيتون بصفاقس بعنوان موسم 2023 /2024، يوم 26 أكتوبر الجاري، وتقدر الصابة لهذا الموسم بـ85 الف طن من الزيتون اي ما يعادل 18 الف طن من زيت الزيتون، بزيادة تقدر بـ15 الف طن من الزيتون مقارنة بالموسم الماضي.

وقد تقرر “التعجيل بانطلاق موسم جني الزيتون بولاية صفاقس ليتواصل ما بين 90 و100 يوم، نظرا للظروف المناخية الصعبة التي تمر بها البلاد من انحباس الامطار وارتفاع درجات الحرارة”.

وتقدر صابة الزيتون هذا الموسم بحوالي 200 الف من زيت الزيتون على مستوى وطني، ومن المتوقع ان تشهد الاسواق العالمية ارتفاعا في سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون”.

تجدر الاشارة الى أن غابة الزيتون بصفاقس تقدر 20 بالمائة وطنيا، 97 بالمائة منها مطري”. وتضم الجهة أكبر غابة زيتون على المستوى العالمي ( هنشير الشعال ) وتضم ولاية صفاقس 340 معصرة و12 وحدة تعليب.

وتشير الارقام الى أن 42 بالمائة من صابة الزيتون المتوقعة بولاية صفاقس لهذا الموسم متاتية من السقوي، وقد تم تسخير حوالي 5200 عامل لجني الصابة بسعر يقدر بـ35 دينارا في اليوم”،

سعر الزيتون سيشهد هذا الموسم غلاء يترواح بين 5 و6 دينار للكيلو الواحد”. وقد أوصى رئيس جمعية تونس الزيتونة، فوزي الزياني، بضرورة تامين صابة الزيتون من خلال تكثيف الدوريات الامنية، خاصة وان تونس تعد محل انظار العالم باعتبارها من بين الدول المنتجة لزيت الزيتون في حوض البحر الابيض المتوسط ورابع دولة مصدرة لزيت الزيتون في العالم.

 ومن المتوقع ان تكون اسعار الزيتون هذا الموسم مرتفعة وقياسية، نظرا لان المنتوج العالمي لا يفي بالطلب بسبب التغيرات المناخية من ارتفاع درجات الحرارة وعدم انتظام الامطار”، مشيرا الى ان “الكيلوغرام من زيت الزيتون في البورصة العالمية يتجاوز الـ30 دينارا”.