تمّ، رسميّا، إطلاق مشروع إقليمي جديد تحت عنوان « مجامع الإبتكار بالفضاء الأوروبي المتوسطي إلى الأمام »، بتونس، بهدف دعم التجديد والقدرة التنافسية.
ويستهدف البرنامج الإقليمي، الذّي يساهم الاتحاد الاوروبي في تمويله، أيضا، مجال الأعمال والتجديد، الذي تم تحفيزه، من خلال المبادرة الاوروبية المتوسطية « ذي ناكست سوسايتي »، التّي تستمر في الترويج للتجديد المدمج والقدرة التنافسية في المنطقة الاوروبية المتوسطية، وفق ما أكدته كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسيّة، التّي تحتضن الندوة الدوليّة والجلسة العامّة لشبكة « أنيما إنفستمنت » من 21 وحتّى 24 جوان 2022 بتونس، على هامش منتدى « تونس للاستثمار ».
ويعد البرنامج الجديد مواصلة لمبادرة « ذي ناكست سوسايتي »، التّي ميّزت 5 سنوات من التعاون المكثف لأجل التجديد في المنطقة الأوروبية المتوسطية، وفق ما أشار إليه المصدر ذاته.
وبفضل برنامج عمل طموح يمتد على كامل سنة 2026، بإشراف « أنيما » وهو عبارة عن شبكة شراكة أوروبية شرق أوسطية إفريقية تترأسها تونس (كونكت) وشركائها « بريتاك (لبنان) ومنتدى الابحاث الاقتصادية (مصر) وليدرز الدولية (فلسطين)، سيقوم المشروع بتنفيذ برامج تهدف إلى « تركيز مجامع في قلب الاقتصاد الاجتماعي والإيكولوجي وتحويل الاقتصادات ليكون لها تأثير إيجابي لأجل المجتمع وتطوير سلاسل قيمة دائرية في المنطقة الأوروبية المتوسطية »، بحسب ما أوضحته « كوناكت ».
وجمعت الندوة السنوية والجلسة العامّة لشبكة « أنيما انفستمنت »، على مدى 4 أيّام، حوالي 200 فاعل اقتصادي من 25 بلدا متوسطيا ومن أوروبا وإفريقيا.
يذكر أن مبادرة « ذي ناكست سوسايتي » سمحت بإحداث أكثر من 260 موطن شغل وتكوين أكثر من 2200 منتفع والتأثير مباشرة على الاطار التشريعي وإنتاج حوالي 250 توصية فعليّة لأجل خدمات جديدة أو سياسات وطنية.
من جهة أخرى تمكنت 30 شركة ناشئة من تعبئة 5 مليون أورو الى جانب توقيع 100 شراكة تكنولوجية أو عقد اعمال خلال فترة تنفيذ هذه المبادرة.
ويقترح المشروع الإقليمي الجديد « مجامع الإبتكار بالفضاء الأوروبي المتوسطي إلى الأمام »، الذّي يستهدف شراكة معززة أكثر ومجددة وذات قدرة تنافسية دامجة بين الاتحاد الأوروبي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، جعل الاقتصاد الاجتماعي والإيكولوجي في قلب برامج عمله المستقبلي فضلا عن تطوير سلاسل القيمة الدائرية في المنطقة الاوروبية المتوسطية.
والجدير بالذكر أن تونس تحتضن يومي 23 و24 جوان 2022 الدورة 20 من منتدى تونس للاستثمار » الذي تقوم بتنظيمه وكالة النهوض بالاستثمارات الخارجية ويركز المنتدى أعماله، هذه السنة، على التوجهات الجديدة في مجال الاصلاحات وقيمة القدرة التنافسية في تونس.